معلومات الفئه

البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي

تعد البحوث التربوية ركيزة أساسية للارتقاء بالميدان التربوي، ومطلباً حيوياً لتطوير الميدان التربوي، وتحقيق مخرجاته وتنمية قدرات ومهارات العاملين فيه. ويتضمن هذا المجال ثلاث فئات:

  1. البحوث التربوية العامة.
  2. البحوث التربوية الإجرائية التطبيقية.
  3. البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل .

أولا: البحوث التربوية العامة :

هي عملية منهجية لجمع البيانات أو المعلومات، وتحليلها بهدف تطوير مكونات العمل التربوي، وهي بالتالي جهد منظم وموجه، بغرض التوصل إلى إجابات، أو حلول للأسئلة أو المشكلات، التي تواجه الأفراد أو المؤسسات في الميدان التربوي.

ثانياً: البحوث التربوية الإجرائية التطبيقية :

هي البحوث التي تهتم بدراسة ومعالجة ظاهرة أو مشكلة معينة في الميدان التربوي، وذلك بهدف فهم تلك الظاهرة أو المشكلة والعوامل المسببة لحدوثها، وتطبيق إستراتيجيات مناسبة لعلاجها. تؤدي إلى إحداث نقلة نوعية ووظيفية في عمليتي التعليم والتعلم. وأن تكون نتائجها قد طبقت في الميدان التربوي فعلياً لمدة زمنية، تسمح بتقييم النتائج.

ثالثاً: البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل :

هي البحوث الخاصة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقضايا أدب الطفل ومحيطه الاجتماعي المحلي والعربي والدولي ، تتضمن برامج تعليمية أو علاجية لفئات الطفولة ( كذوي الإعاقة ، والموهوبين، وذوي المشكلات السلوكية، والبرامج التربوية الموجهة للأهل أو للمعلمين، لإعدادهم في مجال التعامل مع الطفل ) .

الفئات المستهدفة:

فئة الأفراد : العاملين في أي مؤسسة تربوية، سواء كانت عامة أو خاصة أو تقنية أو مهنية، كالمعلمين، والأساتذة الجامعيين، والخبراء التربويين .

فئة المؤسسات والمراكز : العاملة في المجال التعليمي والتربوي والبحثي والمهني .

شروط الترشيح الخاصة بمجال البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي :

  1. أن يقدم المرشح نسخة إلكترونية من البحث بصيغة برنامج PDF  ، ونسخة مختصرة (ملخصا للبحث) من البحث .
  2. أن يكون البحث التربوي باللغة العربية (جديدا)، سواء كان العمل المقدم غير مطبوع أو تم تأليفه وطباعته ونشره في سنة الترشيح للجائزة، أو التي سبقتها فقط.
  3. ألا يقل عدد صفحات البحث عن 50 صفحة، في فئة البحوث التربوية العامة، والبحوث التربوية الإجرائية، وبحوث دراسات الطفل، ولا يزيد عن 200 صفحة في البحث التربوي الإجرائي والتربوي العام، و150 صفحة في البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل .
  4. ألا يكون البحث التربوي في فئاته الثلاث قد تم تقديمه للحصول على ترقية أو درجة وظيفية، أو درجة أكاديمية كالبكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه، أو ما يعادلها، أو أن لا يكون معدا بتكليف من الجهة التي يعمل بها، أو من أي جهة أخرى، أو ألا يكون قد قُبل للنشر، أو نشر في احدى المجلات المحكّمة .
  5. يشترط لقبول الترشيح في فئة البحث التربوي الإجرائي أن يكون قد تم تطبيقه واثبات ذلك بخطاب رسمي صادر عن جهة التطبيق، يشار فيه إلى أن البحث الإجرائي أسهم أو يمكن أن يسهم في إضافة جديد أو تطوير للعملية التربوية .

1. معايير المفاضلة والتميز ( لفئة البحوث التربوية العامة ) :

  1. وضوح فكرة البحث والأهداف .
  2. منهجية البحث.
  3. نتائج البحث.

معايير المفاضلة والتميز ( لفئة البحوث التربوية الإجرائية ) :

  1. بواعث البحث الإجرائي.
  2. خطوات البحث الإجرائي.
  3. منهجية البحث.
  4. نتائج البحث التي تحققت من التطبيق .

معايير المفاضلة والتميز ( لفئة البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل ):

  1. معايير متعلقة بالباحث .
  2. منهجية البحث .
  3. معايير مقدمة البحث .
  4. محتوى البحث ومضمونه .
  5. أسلوب عرض المادة العلمية .
  6. خاتمة البحث .

قيمة الجائزة : انظر ملحق رقم (1).